الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
عادات العقل والتفكير البنائي لدى عينة من الموهوبين وغير الموهوبين من طلبة المرحلة الثانوية بجدة حسب بعض المتغيرات-دراسة ارتباطية مقارنة
Habits of Mind and their Relationship to Constructive Thinking of Gifted and Non-gifted High School Students in Jeddah in terms of some variables-Correlational Comparative Study
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على الفروق في كل من عادات العقل والتفكير البنائي بين الموهوبين وغير الموهوبين من طلبة المرحلة الثانوية بمدينة جدة طبقاً لمتغيرات الجنس والسنة الدراسية والترتيب الميلادي وطبيعة العلاقة التنبؤية بين المتغيرين الرئيسيين، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم استخدام مقياس عادات العقل لطلبة المرحلة الثانوية من تطوير الباحثات الصباغ وبنتن والجعيد (2006) بحسب نظرية كوستا Costa ومقياس التفكير البنائي من إعداد إبستاين، 1993، وتعريب القويعي (2019)، تكونت عينة الدراسة من (588) طالب وطالبة، واظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في عادات العقل بين الموهوبين وغير الموهوبين تعود لصالح غير الموهوبين، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الموهوبين وغير الموهوبين على المستوى الكلي للتفكير البنائي، كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى الموهوبين في عادات العقل تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، وانه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى غير الموهوبين في عادات العقل تعزى لمتغير الجنس، كما انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير البنائي تعزى لمتغير الجنس لدى الموهوبين لصالح الاناث بينما كانت لدى غير الموهوبين لصالح الذكور، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لدى الموهوبين وغير الموهوبين في عادات العقل طبقاُ لاختلاف السنة الدراسية لصالح طلبة السنة الأولى والثانية، وايضاُ وجود فروق دالة احصائياً لدى الموهوبين وغير الموهوبين في التفكير البنائي لصالح طلبة السنة الأولى والثالثة، كذلك كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في عادات العقل والتفكير البنائي حسب الترتيب الميلادي لصالح الترتيب الأول والاوسط والأخير مقابل الوحيد، كما وضحت النتائج انه يمكن التنبؤ بالتفكير البنائي في ضوء بعض عادات العقل لدى الموهوبين وغير الموهوبين من طلبة المرحلة الثانوية، واوصت الباحثة ببعض التوصيات منها إقامة دورات تدريبية لطلبة المرحلة الثانوية تساعدهم على تحسين وتطوير عادات العقل والتفكير البنائي لديهم. الكلمات المفتاحية: عادات العقل – التفكير البنائي –الموهوبين.
المشرف
:
أ.د محمد جعفر جمل الليل
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, October 17, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ملاك حامد البيشي
Al-bishi, Malak Hamed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49388.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث