تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أثر المنظمات المتعلمة على تطبيق إستراتيجيات التغيير التنظيمي في المنظمات الحكومية " دراسة ميدانية على وزارة الصناعة والثروة المعدنية - وكالة الوزارة للثروة المعدنية -"
The Impact of Learning Organizations on the Application of Organizational Change Strategies in the Government Organizations "A Field Study on the Ministry of Industry and Mineral Resources -The Vice Ministry of Mineral Resources-"
 
الموضوع : كلية الاقتصاد والإدارة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر المنظمة المتعلمة على تطبيق إستراتيجيات التغيير التنظيمي في وزارة الصناعة والثروة المعدنية - وكالة الوزارة للثروة المعدنية - من خلال أبعاد المنظمة المتعلمة المتمثلة في: (التعلم المستمر، الحوار والاستعلام، فرق العمل، مشاركة المعرفة والتعلم، تمكين الأفراد، ربط المنظمة بالبيئة الخارجية، القيادة الإستراتيجية الداعمة للتعلم) وإستراتيجيات التغيير التنظيمي المتمثلة في: (الهيكل التنظيمي، التكنولوجيا، الأفراد)، كما هدفت لتحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين آراء أفراد العينة حول تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة، وتطبيق أبعاد إستراتيجيات التغيير التنظيمي في الوكالة التي تعزى للمتغيرات الديموغرافية والوظيفية. وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج المسحي (وصفي ارتباطي)، واُستخُدمت الاستبانة والمقابلة كأدوات لجمع البيانات، وأُخِذت (201) مفردة كعيّنة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (417) موظفاً وموظفة بين قياديين وإداريين وفنيين، وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصلت الدراسة للعديد من النتائج، أهمها: أن مستوى تحقيق أبعاد المنظمة المتعلمة وإستراتيجيات التغيير التنظيمي في الوكالة كان بدرجة متوسطة بنسبة (72,87%) و(73%) على التوالي، وجود أثر ذي دلالة إحصائية للمنظمة المتعلمة: (القيادة الإستراتيجية الداعمة للتعلم، تمكين الأفراد، ربط المنظمة بالبيئة الخارجية، الحوار والاستعلام، مشاركة المعرفة والتعلم) على تطبيق إستراتيجيات التغيـير التنظيمي عند مستوى دلالة (0.05≥ α)؛ حيث بلغ معامل الارتباط (0,859) عند مستوى (0,000)، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد العينة حول تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة تعزى لمتغير الجنس، وفروق حول تطبيق أبعاد إستراتيجيات التغيير التنظيمي تعزى للمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، وطبيعة الوظيفة، وفي ضوء هذه النتائج فإن أهم توصيات الدراسة: تعزيز أبعاد المنظمة المتعلمة بين العاملين من خلال إقامة المزيد من البرامج التدريبية وورش العمل، وتوفير فرص دعم التعلم الذاتي لتطوير العاملين، وتفعيل دور فرق العمل ومشاركة العاملين في وضع الخطط لتنفيذ الأهداف. الكلمات المفتاحية: المنظمة المتعلمة، استراتيجيات التغيير التنظيمي، وزارة الصناعة والثروة المعدنية، وكالة الوزارة للثروة المعدنية، جدة. 
المشرف : أ.د. سوزان بنت محمد القرشي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1442 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, February 2, 2021 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
إيمان عبد الله باعجاجةBajajh, Eman Abdullahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46880.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث