الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر التغذية الراجعة (التصحيحية) على دقة تعلّم قواعد اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الصف المقلوب
The Effect of Corrective Feedback on English Grammatical Accuracy in the EFL Flipped Classroom
الموضوع
:
معهد اللغة الإنجليزية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الرسالة الحالية إلى دراسة أثر ثلاثة أنواع للتغذية الراجعة: (أ) شفهية مع تحديد وشرح للخطأ (متغير تجريبي)، (ب) وكتابة الإجابة الصحيحة مع تحديد وشرح للخطأ (متغير تجريبي)، (ج) وتحديد وشرح للخطأ (متغير ضابط) في تحسين دقة استخدام متعلمات اللغة الانجليزية كلغة أجنبية لقواعد اللغة الانجليزية في الصفوف المقلوبة. كما تهدف الدراسة لاكتشاف ماتفضله متعلمات اللغة الانجليزية كلغة أجنبية من حيث التغذية الراجعة التصحيحية على التكاليف الكتابية. لذلك طبقت الدراسة الشبه تجريبية والتي تتبع تصميم البحث المختلط على 114 متعلمة لغة انجليزية كلغة أجنبية في الصف الأول المتوسط في مدرسة البيان النموذجية في جدة لمدة 6 أسابيع، ولأن المتعلمات يستخدمن الأجهزة اللوحية في الفصل فقد أعطين تكليف كتابي أسبوعي على تطبيق البادليت حيث تقدم لهن التغذية الراجعة على نفس التطبيق. تم تقسيم المشاركات في البحث بشكل عشوائي على ثلاث مجموعات كل منها حصل على نوع من التغذية الراجعة المذكورة أعلاه. تم تطبيق اختبار قبلي وبعدي لمعرفة دقة تطبيق المتعلمات لقواعد اللغة الانجليزية ومن ثم أعطيت المتعلمات في نهاية التجربة استبانة عما تفضله الطالبات. وأخيراً جمعت معلومات نوعية بواسطة الأسئلة المفتوحة حتى تحصل الباحثة على تفسير إضافي للمعلومات الكمية. أظهرت النتائج ارتفاع في مستوى دقة تطبيق قواعد اللغة الانجليزية في متعلمات المجموعة الضابطة عن المجموعتين التجريبيتين، وبالنسبة إلى ماتفضله المتعلمات وجد ارتباط دال بين تفضيلاتهن بخصوص محتوى التغذية الراجعة ودرجاتهن اللاتي حصلن عليها في اختبار تطبيق دقة قواعد اللغة الانجليزية، وهذه النتائج تشير إلى أهمية أخذ تفضيلات المتعلمات للتغذية الراجعة بعين الاعتبار والتي أكدتها المعلومات النوعية، وعبرت المتعلمات على تفضيلهن للتغذية الراجعة التي تراعي الاختلافات الفردية وتتضمن العناصر الإيجابية. الكلمات المفتاحية: تغذية راجعة تصحيحية، دقة قواعد اللغة الانجليزية، الصف المقلوب، تفضيلات، متعلمات اللغة الانجليزية كلغة اجنبية، تطبيق بادليت.
المشرف
:
د. عبير أحمد مديني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, June 15, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ميساء محمد قطب
Qutob, Maysa Mohammed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46407.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث