تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
معرفة وتصورات طلاب الطب بعد استخدام كاهوت نحو جلسات عملي علم الأدوية العامة في جامعة الملك عبد العزيز
Knowledge and Perceptions of Medical Students After Using Kahoot Towards General Pharmacology Practical Sessions at King Abdulaziz University
 
الموضوع : كلية الطب 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : وجد العديد من الباحثين أن طلاب الجامعات لا يدرسون في كثير من الأحيان بشكل فعال أو يخصصون وقتًا كافيًا للدراسة. تتمثل إحدى الطرق الممكنة لتحفيز الدراسة في استخدام الألعاب كوسيلة مساعدة للدراسة. على الرغم من وصف الألعاب كمساعدات دراسة لطلاب الجامعات بشكل إيجابي في الأدب التربوي، إلا أنه تم رصد القليل من الابحاث التجريبية. كاهوت هي أداة تعليمية قائمة على استخدام التكنولوجيا وقد أجريت أبحاث محدودة عليها حتى الآن. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف الفوائد المحتملة للتقييم بمساعدة التكنولوجيا القائمة على التعلم التفاعلي باستخدام برنامج كاهوت في المعامل العملية لعلم الادوية العامة بجامعة الملك عبد العزيز - كلية الطب لتشجيع مشاركة الطلاب وتحسين أدائهم. تم تقسيم المعامل العملية إلى مجموعتين: المعامل التقليدية ومعامل كاهوت. في كل معمل لمادة علم الأدوية، خضع الطلاب الى اختبارات ما قبل وما بعد المعمل. تم تقديم استبيان للطلاب في آخر يوم للمعامل لتحديد رأيهم وتصوراتهم تجاه التدريس المدعوم بالتكنولوجيا لعملية التعلم التفاعلي باستخدام كاهوت. كما أنه تم مناقشة آراء أعضاء هيئة التدريس في مجموعة بؤرية. كما، تم تقييم الآداء الأكاديمي من خلال الإختبار النهائي. أظهرت النتائج أن ٤٣٪ من الطلاب وافقوا بشدة على أن كاهوت كانت أداة تعليمية فعالة و٣٨٪ وافقوا بشدة إنها حفزتهم على تعلم المزيد. وبالنسبة إلى تحسين المهارات التحليلية، والقدرة على استرجاع المعلومات ومعالجة أهداف المحاضرة وزيادة الحضور والمشاركة في المحاضرات، فقد أثبت كاهوت أن له تأثير على ذلك كله بالنسب التالية ٥٥.٩٪، ٧٩.٧٪، ٦٨.٨٪، ٦١.١٪. ومع ذلك، فقد عارض٤٣.٦٪ من الطلاب على أن كاهوت أعدهم للاختبار. كما أنه، وافق أكثر من الثلثين ٦٦.٢٪ و٧١٪ و٧٤٪ على "استخدام كاهوت في مواد العلوم الطبية الأساسية الأخرى ومشاركة هذه التكنولوجيا مع الأصدقاء والطلاب الآخرين واعتبارها لعبة ممتعة وإنهم يتطلعون إلى اللعب. بالإضافة إلى ذلك، فإنه ٨.٢٪ من الطلاب وافقوا و١٢.٣٪ وافقوا بشدة، ٥٨٪ عارضوا أن لعبة كاهوت قامت بتشتيت انتباه الطلاب. كانت أعلى نسبة موافقة من الطلاب للسؤال " استخدام كاهوت كان ممتع" بينما أدنى نسبة موافقة كانت لسؤال " قام كاهوت بتشتيت انتباه الطلاب". كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين المعامل التي استخدمت كاهوت والمعامل تقليدية، حيث كانت نسبة التحسين في اختبارات ما قبل وبعد المعمل أعلى في معامل كاهوت مقارنة بالمعامل التقليدية (p<0.5). كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية في مؤشر الصعوبة في الاختبار النهائي بين معامل كاهوت والمعامل التقليدية. اتفق أعضاء هيئة التدريس المشاركين في مناقشة مجموعة البؤرة على أن الآثار الإيجابية لجلسة كاهوت التفاعلية تزيد عن الآثار السلبية. تقدم نتائج هذه الدراسة نظرة ثاقبة حول تصورات الطلاب لكاهوت، ولا سيما المتعة المصاحبة لاستخدام كاهوت للطلاب وأعضاء هيئة التدريس على سواء. كما أنها أداة لدمج الدروس الخاصة بهم للحصول على نتائج تعليمية أفضل. كما وجد أن كاهوت قد تسمح لصانعي القرار في جامعة الملك عبد العزيز لإجراء العديد من التغييرات في المناهج الدراسية من خلال عقد جلسات تفاعلية تركز على الطلاب. بالإضافة إلى ذلك، سيساهم استخدام كاهوت كأداة تدريس في الفصول الدراسية والتقييمات على تعزيز عمليات التعلم والتعليم، وتشجيع مشاركة الطلاب خلال معامل مادة علم الادوية. 
المشرف : د. لانا الشوا 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
المشرف المشارك : أ.د. آرا تيكيان 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, June 11, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
فاطمة عمر كاملKamel, Fatemah Omarباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46354.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث