الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
قلق الاختبار في علاقته بفعالية الذات والتحصيل الدراسي دراسة مقارنه بين العاديين والموهوبين من طلاب المرحلة المتوسطة بجدة
Test anxiety in its relationship to self efficacy and academic achievement - a comparative study between normal and gifted of middle school students in Jeddah
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين قلق الاختبار وفعالية الذات والتحصيل الدراسي لدى الطلاب العاديين والموهوبين بالمرحلة المتوسطة بجدة والمقارنة بينهما، وعلى عينة مكونة من (363) طالبا بالمرحلة المتوسطة (248) طالبا من المدارس المتوسطة للعاديين و (115) طالب من المدارس المتوسطة للموهوبين، وتم تطبيق مقياس قلق الاختبار من إعداد الباحث الحالي ومقياس فعالية الذات من إعداد عبدالله والعقاد (2008) واعتمدت الدراسة في قياسها للتحصيل الدراسي على المعدل العام للطلاب في نهاية الفصل الدراسي الأول، وللتحقق من فروض الدراسة اعتمد الباحث على الحزمة الاحصائية(Spss) في اجراء التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات والانحرافات المعيارية والارتباطات ودلالة الفروق بين الارتباطات والتحليل العاملي، وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب في قلق الاختبار ودرجاتهم في فعالية الذات لدى الطلاب العاديين، ووجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب في قلق الاختبار ودرجاتهم في فعالية الذات لدى الطلاب الموهوبين، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قوة الارتباط بين قلق الاختبار وفعالية الذات بين العاديين والموهوبين في صالح عينة الطلاب الموهوبين، ووجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب في قلق الاختبار ودرجاتهم في التحصيل الدراسي لدى الطلاب العاديين، ووجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب في قلق الاختبار ودرجاتهم في التحصيل الدراسي لدى الطلاب الموهوبين، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قوة الارتباط بين قلق الاختبار والتحصيل الدراسي بين العاديين والموهوبين، وعدم وجود اختلاف في النسق العاملي لمتغيرات قلق الاختبار وفعالية الذات والتحصيل الدراسي لدى العاديين عن النسق العاملي لهذه المتغيرات لدى الموهوبين، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث عددا من التوصيات منها أهمية الدعم النفسي في مدارس التعليم العام للطلاب العاديين أو الموهوبين وتحديدا من قبل أخصائيين نفسيين، والاهتمام بتحسين المناخ المدرسي بشكل عام والمناخ الاختباري أثناء فترة الاختبارات على وجه الخصوص وعمل برامج ارشادية مختلفة فردية وجماعية تزيد من درجة فعالية الذات لدى الطلاب. الكلمات المفتاحية: قلق الاختبار، فعالية الذات، المرحلة المتوسطة، الطلاب العاديين، الطلاب الموهوبين، دراسة مقارنة، جدة.
المشرف
:
أ.د. زكريا أحمد الشربيني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, May 18, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
رأفت سليمان الأحمدي
Al-Ahmdi, Rafat Suliman
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46103.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث