الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
برامج التعليم المحاسبي في المملكة العربية السعودية ومدى توافقها مع متطلبات المعايير الدولية للتعليم المحاسبي: دراسة تطبيقية
Accounting Education Programs in Saudi Arabia and the Extent of Compliance with the Requirements of International Standards of Accounting Education: Applied Study
الموضوع
:
كلية الاقتصاد والإدارة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافق برامج التعليم المحاسبي في الجامعات السعودية مع متطلبات المعيار رقم (3) من المعايير الدولية للتعليم المحاسبي؛ وذلك لتخريج محاسبين ومراجعين مؤهلين لمواكبة بيئة العمل الحديثة أو بمعنى أخر اكتسابهم للمهارات المهنية؛ ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة تم إتباع منهج الاستقراء النظري لإعداد الجزء النظري من الدراسة؛ حيث تم استقراء الأدبيات ذات العلاقة بالموضوع من خلال المراجع العلمية، ومراجعة الدراسات السابقة. كما تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الجانب التطبيقي؛ بهدف تحليل النتائج وتفسيرها للوصول إلى بعض التوصيات والمقترحات التي من شأنها المساهمة في تحسين البرامج الحالية للتعليم المحاسبي في الجامعات السعودية. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن البرامج الحالية للتعليم المحاسبي في الجامعات السعودية تقدم لطلبتها المهارات الفكرية، والمهارات التقنية والوظيفية، والمهارات التنظيمية وإدارة الأعمال، بنسب متفاوتة حسب البرنامج التعليمي المحاسبي المعتمد في كل جامعة؛ مما يشير إلى وجود اختلاف في مستوى كفاءة الخريجين. كما تشير نتائج الدراسة إلى أن البرامج الحالية للتعليم المحاسبي في الجامعات السعودية لا تقدم لطلبتها المهارات الشخصية ومهارات العلاقات الشخصية والاتصال بالمستوى المطلوب والمحدد في المعيار رقم (3) من المعايير الدولية للتعليم المحاسبي؛ مما يشير إلى ضعف مخرجات هذه البرامج؛ وبالتالي عدم قدرة خريج المحاسبة على مواكبة متطلبات بيئة المال والأعمال الحديثة خاصة في ظل تبني المملكة العربية السعودية لمعايير التقارير المالية الدولية. وقد انتهت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: التأكيد على أهمية معالجة نقاط الضعف الجوهرية الموجودة في البرامج الحالية للتعليم المحاسبي في الجامعات السعودية؛ وذلك من خلال رفع نسبة الساعات المخصصة لتنمية كلاً من: المهارات الشخصية، ومهارات العلاقات الشخصية والاتصال، والتركيز على تدريس المقررات المحاسبية باستخدام أسلوب المشاركة والمناقشة؛ بدلاً من الاعتماد بشكل كبير على أسلوب التلقين في المحاضرات.
المشرف
:
أ.د. عوض بن سلامة الرحيلي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1438 هـ
2017 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, February 7, 2017
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أحمد مساعد الحجيلي
Alhujaili, Ahmed Musaed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
39602.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث