الصفحة الرئيسية
المكتبة المركزية-بنبن
نشرات المكتبة
الأبحاث
أسئلة متكررة
الملفات
ألبوم الصور
الجوائز والاعتمادات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
وكالة عمادة شئون المكتبات - شطر الطالبات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية استخدام برمجية تعليمية على اكتساب أطفال مرحلة رياض الأطفال مفاهيم وحدة (صحتي وسلامتي)واتجاهات الطالبات/المعلمات نحوها
The Effectiveness of Using an Instructional Software on Kindergarten Children's Concepts Attainment of (My Safety and Health) Unit and the Student-Teachers Attitudes Towards Using this Software
الموضوع
:
طرق التدريس
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام برمجية تعليمية على اكتساب أطفال مرحلة رياض الأطفال مفاهيم وحدة (صحتي وسلامتي) واتجاهات الطالبات/المعلمات نحوها. وقد تكونت مواد الدراسة من برمجية تعليمية لمفاهيم وحدة صحتي وسلامتي تحوي مواقف تعليمية في شكل رسوم متحركة، وتكونت الأدوات من اختبار صوري لمفاهيم وحدة صحتي وسلامتي، ومقياس اتجاه الطالبات/المعلمات نحو استخدام البرمجية التعليمية. واستخدم في الدراسة المنهج شبه التجريبي؛ لدراسة أثر المتغير المستقل (استخدام البرمجية التعليمية) على المتغير التابع الأول (اكتساب أطفال مرحلة رياض الأطفال مفاهيم وحدة صحتي وسلامتي) والمتغير التابع الثاني (اتجاهات الطالبات/المعلمات نحو استخدام البرمجية التعليمية). كما تضمنت عينة الدراسة الطالبات/المعلمات المسجلات بمقرر التدريب الميداني، بقسم دراسات الطفولة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي ١٤٣٠ ه) وعددهن ( ١٨ ) طالبة/معلمة، و( ٣٠ ) طف ً لا/طفلة في المستوى التمهيدي /١٤٢٩) بالروضتين الأولى والخامسة عشرة، في مجموعة واحدة تم اختيارهم بطريقة عمدية، وطبقت عليهم الأدوات قبليا وبعديا. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ≤ ٠.٠٥ بين متوسطي درجات الأطفال في الاختبار التحصيلي ال صوري قبل وبعد دراسة البرمجية التعليمية لصالح الاختبار البعدي، بالإضافة لوجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ≤ ٠.٠٥ بين متوسطي درجات الطالبات/المعلمات في مقياس الاتجاه قبل وبعد استخدام البرمجية التعليمية للأطفال لصالح القياس البعدي. وأوصت الباحثة باستخدام البرمجية التعليمية المص ممة في هذه الدراسة لتدريس مفاهيم وحدة صحتي وسلامتي المقررة بمرحلة رياض الأطفال؛ لما لها من تأثير إيجابي في إكساب الأطفال هذه المفاهيم، وضرورة استخدام الحاسب الآلي وبرمجياته وسيل ً ة تعليمي ً ة في رياض الأطفال؛ لما لها من نتائج إيجابية، والاهتمام ببرامج الرسوم المتحركة والاستفادة منها بصفتها عنص را تعليميا ذي قوة جذب وتأثير شديدين على الأطفال، وتدريب معلمات رياض الأطفال على استخدام البرمجيات التعليمية في التدريس لهذه المرحلة.
المشرف
:
إحسان بن محمد كنسارة
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1430 هـ
2009 م
عدد الصفحات
:
255
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, September 16, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
يسرى محمد بوقس
Bugis, Yosra mohammed
باحث رئيسي
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
36033.pdf
pdf
36034.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث