الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية برنامج مقترح في ضوء نظرية تريز (TRIZ) في تنمية التفكير والتحصيل الإبداعي في مقرر الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي
The Effectiveness of a Proposed Program based on TRIZ Theory for the Development of Thinking and Creative Achievement in Biology for Students in First Year Secondary Schools
الموضوع
:
كلية التربية الأقسام الأدبية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يهدف هذا البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح في ضوء نظرية تريز (TRIZ) في تنمية التفكير والتحصيل الإبداعي في مقرر الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي. وتحقيقاً لهدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي, حيث تكونت عينة البحث من (58) طالبة من الصف الأول الثانوي في إحدى مدارس جدة. وقد تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين هما: المجموعة التجريبية مكونة من (30) طالبة قدم لهن البرنامج المقترح والمجموعة الضابطة مكونة من (28) طالبة لم يقدم لهن البرنامج المقترح. وللتحقق من فاعلية البحث وضعت الباحثة الفروض التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≤ 0,05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تورانس للتفكير الإبداعي من حيث الطلاقة والمرونة والأصالة والدرجة الكلية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≤ 0,05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الأكاديمي الإبداعي من حيث الطلاقة والمرونة والأصالة والتحصيل الأكاديمي الإبداعي. لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في اختبار التحصيل الأكاديمي الإبداعي واختبار تورانس للتفكير الإبداعي. وللتحقق من هذه الفروض قامت الباحثة بإعداد برنامج مقترح في ضوء نظرية تريز (TRIZ) وإعداد اختبار التحصيل الأكاديمي الإبداعي. ولاختبار صحة الفروض عولجت البيانات إحصائياً باستخدام: اختبار (ت) حساب نسبة الكسب المعدل بلاك؛ وقيمة مربع إيتا(η2), وحساب معاملات ارتباط بيرسون بين القدرات الفرعية للتحصيل الأكاديمي الإبداعي في الأحياء والقدرات الفرعية للتفكير الإبداعي. وكان من أهم نتائج البحث ما يأتي: أن البرنامج المقترح له فاعلية في تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل الأكاديمي الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في اختبار التحصيل الأكاديمي الإبداعي واختبار التفكير الإبداعي. وقد أوصى البحث بدمج مهارات التفكيرالإبداعي في المنهج الدراسي و تدريب المعلمين على كيفية ذلك, بهدف تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة
المشرف
:
د.نجاة بنت عبد الله بن محمد بوقس
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1431 هـ
2010 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, June 26, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
منيرة أحمد خميس
kamees, Monira Ahmed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
27121.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث