الانتقال الى المحتوى الأساسي

الإدارة العامة للمتاحف

إدارة المتاحف

**ترقية أ. حبني بن ياسين الشهري **عميد معهد السياحة يزور متحف الجامعة **تكليف د. أمين بن يوسف نعمان وكيلا ً للجامعة للتطوير **تقيم المواقع الالكترونية بالجامعة في دورته الخامسة عشر 1437هـ **إدارة المتاحف صور ومشاهد **الموافقة على إعتماد موقع مكان لمبنى المتحف الجديد **الانتهاء من تصميم خرائط الموقع قريبا وفقا لمواصفات مميزه تواكب حداثة المشروع **تحديث الموقع الالكتروني لإدارة المتاحف **تقوم إدارة المتاحف على تدريب موظفيها على استخدام أدوات وأجهزة الاتصالات **الزميل /حسن للمرتبة الثامنة **تكليف د. إبراهيم بن محمود الصيني مشرفا ً عاما ً لإدارة المتاحف
 
 
 
تسعى الجامعة دائما لنشر الثقافة العلمية والبيئية ليس فقط لأبنائها بل لكل شرائح المجتمع من كل الأعمار والفئات, والمتحف الجامعي ما هو إلا مؤسسة علمية ومدرسة مفتوحة تبعث رسالة علمية حقيقة في شكل ثقافة عامة ومعرفية ومعلومات متخصصة تعرض معلومات وحقائق للمشاهدين بأسلوب سهل ومباشر أفضل من الإلقاء والتلقين والبحث في المراجع والكتب المختلفة .
وللمتاحف دور هام في النهضة التعليمية الحديثة عن طريق تنمية القدرات وإظهار المواهب ورفع مستوى الثقافة وتقوية الإبداع ويتم ذلك بتدريب الشباب على كسب المعرفة والمهارات عن طريق الحس والمشاهدة والرؤية وبالتالي الملاحظة والاستدلال والاستنتاج ثم الوصول إلى حالة الابتكار.
إن إعطاء الطالب معلومة ملموسة عن طريق رؤية العينات والمعروضات حقيقة كانت أم مجسمة تحفز في أذهانه حقائق ووثائق لن ينساها وتمكنه من ممارسة نشاطه التعليمي بسهولة وبحرية في المناقشة والاستدلال بحقائق ملموسة وبديلا عن الأسلوب المجرد لنقل المعرفة للطلاب.
إن رسالة المتحف الجامعي المتكامل رسالة حية ومرئية تبعث شعاعها إلى الجميع في شكل ثقافة عامة ومعلومات متخصصة تعرضها للزائرين بأسلوب مباشر سهل مشوق و جذاب , كما أنه مرجع للباحث قي دراسته الأكاديمية حيث يوفر المتحف الحديث الإمكانات اللازمة للتجارب والدراسات والأبحاث العلمية.
في إطار سعي الجامعة نحو الانفتاح على المجتمع فقد تم موافقة الإدارة العليا على مكان موقع إنشاء مبنى المتحف الجديد والذي نأمل أن يتم الإعتماد المالي لإنشاءئه قريبا لنراه متفرداً في أهدافه الثقافية والحضارية حاملاً على عاتقه خدمة العملية التعليمية فاتحاً أبوابه لجميع الزائرين ، وقد أُريد للمتحف بدعم من الإدارة العليا أن يكون منارة علمية وثقافية وتاريخية ، ومعلما حضاريا مميزا - لاسيما أنه تم تحديد موقعة الجديد ذي الإطلالة المميزة على شارع عبد الله السليمان ليكون واجهة حضارية لمدينة جدة ومعلما ً حضاريا يرتاده سياح هذه المدينة ومرتادوها على مدار العام .
إن جامعة المؤسس الملك عبد العزيز إذ تولي هذا المتحف إهتماماً مميزاً لتؤكد على أهمية إبراز الجانب التراثي والحضاري في المملكة العربية السعودية لريادتها وعراقتها وتعزيز مكانة الإنسان السعودي بتاريخه وأمجاده وحضارته العريقة - آملين ان ياخذ هذا المتحف مكانته بين المتاحف الوطنية الأخرى مكملاً المسيرة مسهما ً في حركة الإنجاز والتنمية التي تشهدها بلادنا الحبيبة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله.